علامات الاعراب-الاصلية والفرعية، الظاهرة والمقدرة

علامات الاعراب وتنقسم الي علامات أصلية وعلامات فرعية:

إما​​ الأصلية، وهي:

  • ​​ الضمة في حالة​​ الرفع​​ مثل رفع الفاعل أو المبتدأ.

  • الفتحة في حالة​​ النصب​​ مثل نصب المفعول به.

  • الكسرة في حالة​​ الجر​​ مثل جر المضاف اليه في حالة المفرد.

  • السكون في حالة​​ الجزم​​ مثل إن تذاكرْ تنجح

وإما علامات​​ فرعية، وهي:

  • أي علامة للرفع غير الضمة مثل الواو في حالة جمع المذكر السالم أو الألف في حالة المثني.

  • أي علامة للنصب غير الفتحة مثل الياء لنصب جمع المذكر السالم أو الياء للمثني.

  • أي علامة غير الكسرة للجر مثل الياء في حالة جر جمع المذكر السالم والفتحة لجر الاسم الممنوع من الصرف مستوفي الشروط.

  • أي علامة غير السكون للجزم مثل حذف النون في حالة الافعال الخمسة.

أما من ناحية الإعراب المقدر والإعراب الظاهر:

فإننا نقول أن الاعراب ظاهر في حالة استطاعة نطق وظهور الحركة علي الكلمة مثل قولنا: لعبت في الحديقةِ،

​​ فنجد أن كلمة الحديقة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وكذلك مثال اخر: “فلما بلغ معه السعيَ قال يابني” فنجد أن كلمة السعي عليها فتحة ظاهرة لذا تكون منصوبة بفتحة ظاهرة.

وعلي النقيض فإن بعض الكلمات لا يمكن أن تظهر عليها حركة الإعراب مثل في المستشفي يقيم كثير من غير الأصحاء، فيتعذر وضع الكسرة، فنقول كلمة المستشفي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.

وأشهر الحالات التي تكون فيها الحركة مقدرة:

  • اضافة ياء الملكية كما في: في​​ مدرستي​​ معلم خلوق، بيتي وهكذا.

  • الكلمات التي تنتهي بألف أو ياء وتنطق ألف مثل: هدي، ذكري،رضا.

  • في حالة الفعل تكون مقدرة في الأفعال التي تنتهي بياء (تنطق ياء وليس الفا) أو الافعال التي تنتهي بواو، في حالتي الرفع والجزم مثل يهدي، يدعو، ينمو، وفي حالة النصب تظهر العلامة مثل أن يهديَ، أو لكي ينموَ. أما في حالة الافعال التي تنتهي بألف( أي تنطق الف وإن كانت ياء في الكتابة) مثل يسعي فإنها تكون دائما بعلامات مقدرة.

  • في حالة الاسم المنقوص كما في قولنا قاضي، ساعي، داعي.

والان ولفترة محدودة تواصل مع​​ معلم لغة عربية​​ متخصص في علوم النحو بشكل مجاني لاول مرة

المصادر:

اترك تعليقاً