You are currently viewing درس المنادي
شرح درس المنادي

درس المنادي

المنادي: اسم ظاهر يذكر بعد أداة النداء لاستدعاء مسماه، أو تنبيهه.

وكذلك يجوز تعريفه أنه  هو المطلوب إقباله بحرف، بشرط أن يكون هذا الحرف نائباً مكان أدعو- طبقا لويكبيديا-.

– أدوات النداء:

 ♦ أي والهمزة: يستخدمان لنداء من لم تبعد به المسافة(القريب).

♦ أيا و هيَا: يستخدمان لنداء من بعدت به المسافة(نداءالبعيد).

♦ يا لنداء القريب والبعيد.

أنواع المنادي:

أ-المنادي المعرب​​ وينقسم إلي:

1-​​ المضاف

2الشبيه بالمضاف

3-​​ النكرة غير المقصودة.

ب-​​ المنادي المبني:

 1-العلم المفرد

2– النكرة المقصودة.

ج- نداء ما فيه (أل).

لاحظ​​ تختلف المراجع في ترتيب عناصر المنادي ولكنني رأيت أن أفضل ترتيب لهذا الموضوع هو الترتيب السابق.

أ-​​ المنادي المعرب، 1-​​ المنادي المضاف: اسم معرب منصوب يقع بعد أداة النداء، وياتي بعده مضاف إليه، مثل:

♦ يا متجاوز الحد، اعتدل. فكلمة متجاوز هنا منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه مفرد.

 

♦أي متجاوزي الحد، اعتدلوا. أي: اداة نداء، وكلمة متجاوزي هنا منادي منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة.

♦ هيا متجاوزي الحد، اعتدلا. هيا: اداة نداء، متجاوزي منادي منصوب وعلامة نصبه الياء لانه مثني.

♦  يا طلاب العلوم، اعملوا بما تتعملوا. يا: اداة النداء، طلاب منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه جمع تكسير.

♦  أ طالبات العلوم، اعملن بما تتعلمن. أ: اداة نداء، طالبات منادي منصوب وعلامة نصبه الكسرة لانه جمع مؤنث سالم(علامة فرعية للنصب).

♦ يا أخا العرب، تعال أكرمك. يا: اداة نداء، أخا: منادي منصوب​​ بالفتحة المقدرة(لاحظ ليس من الاسماء الخمسة).
​​ 

​​ ​​ تذكر​​ أن الاسماء الخمسة ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء، مثال:​​

♦ جاءني أبوك.

♦ سلمت علي أبيك.

♦ أرايت أباه؟

ويلاحظ في الجملة الاولي حالة الرفع وفي الثانية حالة الجر وفي الثالثة حالة النصب.

2-​​ المنادي الشبيه بالمضاف: اسم معرب منصوب يقع بعد أداة النداء، وياتي بعده اسم يكمل معناه(غالبا ما يكون هذا الاسم مجرورا).

مثل:

♦ يا جالسا في الطرقات، هلا حفظت بصرك. يا: اداة نداء، جالسا: منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه مفرد.

♦ ايا ساعين في الخير، جزيتم خيرا. ايا: اداة نداء، ساعين: منادي منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم.

♦ أ ساعيات في شفاء المرضي، كم من ألم خففتم!  أ: اداة نداء، ساعيات: منادي منصوب وعلامة نصبه الكسرة لانه جمع مؤنث سالم.

♦ يا طلابا للعلم، اعملوا بما تتعلمون. يا: اداة نداء، طلابا: منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه جمع تكسير.

♦ هيا طالعا جبلا، هلا أخذت حذرك. هيا: اداة نداء، طالعا: منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه مفرد.

​​ 3-​​ المنادي النكرة غير المقصودة:​​ اسم معرب منصوب يقع بعد اداة النداء، ولا يقصد به نداء شخص معين، مثل:

♦ يا طالبا، استمع لنصح معلمك.يا: اداة نداء، طالبا: منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه مفرد.

♦ هيا رجلين، استمعا لنصح أبويكما.هيا: اداة نداء، رجلين: منادي منصوب وعلامة نصبه الياء لانه مثني.

♦ يا طالبات، اجتهدن.يا: اداة نداء، طالبات: منادي منصوب وعلامة نصبه الكسرة لانه جمع مؤنث سالم.

♦ ايا طلابا، اجتهدوا.ايا: اداة نداء، طلاب: منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه جمع تكسير.

♦ أي مؤمنين، أطيعوا أوامر الله.أي: اداة نداء، مؤمنين: منادي منصوب وعلامة الياء لانه جمع مذكر سالم.

ب-​​ المنادي المبني:

 1-​​ المنادي العلم المفرد.

2-​​ المنادي النكرة المقصودة.

أولا المنادي العلم المفرد​​ :

المثال

المنادي

إعرابه

يا عليُ، أقبل

علي

منادي مبني علي الضم في محل نصب لانه مفرد

يا عليان، أقبلا

عليان

منادي مبني علي الألف في محل نصب لانه مثني

يا عليون، اقبلوا.

عليون

مبني علي الواو في محل نصب لانه جمع مذكر سالم.

ايا فاطمات، اعملن بجد

فاطمات

مبني علي الضم في محل نصب لانه جمع مؤنث سالم.

ثانيا نداء النكرة المقصودة

المثال

المنادي

إعرابه

يا طالب، استمع لنصح معلمك

طالب

مبني علي الضم في محل نصب لانه مفرد

هيا رجلان، استمعا لنصح أبويكما

رجلان

مبني علي الألف في محل نصب لانه مثني

يا طالبات، اجتهدن

طالبات

مبني علي الضم في محل نصب لانه جمع مؤنث سالم

ايا طلاب، اجتهدوا

طلاب

مبني علي الضم في محل نصب لانه جمع تكسير.

أي مؤمنون، أطيعوا أوامر الله

مؤمنون

مبني علي الواو في محل نصب لانه جمع مذكر سالم

نداء ما فيه أل

*​​ عند نداء الاسم المقترن ب (أل):
إذا كان​​ مذكرا​​ نضع بعد أداة النداء ايها، وإذا كان​​ مونثا​​ نضع أيتها.لذا المنادي يسبق بأداة نداء فيعتبر المنادي هو أي أو اية، ويجوز إعراب الصفة التي بعده​​ بدلا​​ أو​​ نعتا.
مثال – ” يا أيها الذين ءامنوا, قوا أنفسكم وأهليكم نارا
فنجد أن يا اداة نداء أي منادي مبني علي الضمُ في محل نصب وها يجوز إعرابها زائدة للتنبيه ويجوز إعرابها تنبيهية لا محل لها من الإعراب، الذين: اسم موصول مبني في محل رفع بدل (أو يجوز نعتا) انظر ملاحظة 2 في نهاية هذا الدرس، وجملة صلة الموصول ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
ءامنوا: فعل ماض مبني علي الضم. قوا: امر مبني علي حذف النون والواو فاعله. أنفسكم:​​ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ك:​​ ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والميم للجمع.
وأهليكم: الواو حرف عطف، أهليكم: معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء وحذت النون للإضافة.
نارا: مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الفتحة.

ملاحظات هامة:

1-​​ إذا حذفت اداة النداء من لفظ الجلالة، يعوض عنها بميم مشددة في اخر لفظ الجلالة عوضا عنها فنقول: اللهَّم.

2يوجد أكثر من رأي للنحاة في مسالة ما يلحق بما بعد أيها أو أيتها، فيلاحظ الآتي:

​​ +​​ وقد ورد إعراب الاسم المعرّف بـ (أل) نعتا في مراجع عديدة، منها:
شرح ابن عقيل، وأوضح المسالك، والنحو الوافي، والوسيط في النحو، وغيرها
واستدلّوا بقول ابن عقيل: ​​ وأيُّها مصحوبَ (ألْ) بعدُ صفة ** يلزمُ بالرفعِ لدى ذي المعْرِفة
* ​​ وقد ذكرت بعض الآراء أنه يُعربُ بدلا أو عطف بيان مثل:
– ​​ (إعراب القرآن) لمحمود صافي (بدل أوعطف بيان).
– ​​ (إعراب القرآن) للدرويش، وللشيخلي (بدل)
–​​ التطبيق النحوي د/ عبده الراجحي (بدل).
*​​ ورأي آخر يقول: ​​ إن كان المعرّف ب (ألْ) مشتقا يعرب نعتا مثل: (يا أيّها الطالب)
وإن كان جامدا يُعرب بدلا أو عطف بيان مثل: (يا أيها الناس ُ).

المشتق هو الذي يمكن تصريفه والجامد هو الذي لا يوجد قبله في العربية ما يدل علي مثله، فهو أول لفظ يدل علي هذا المعني، فالشمس مثلا كلمة جامدة لانها لم يسبق لها مثيل في العربية أما المشمس فهي مشتقة لان سبقها المصدر أو الاسم الشمس ثم اشتقت منه.

3– ​​ يجوز حذف اداة النداء في نداء ما فيه أل وحتي في معظم أنواع النداء أيضا، مثل – ايها الناس، اسمعوا, وعوا.-“يوسفُ أيها الصديق أفتنا”.

المصادر

–​​ كتب اللغة العربية لوزارة التربية​​ والتعليم المصرية

–​​ ويكبيديا

–​​ صفحة المعجبون باللغة العربية

–​​ المعرفة العربية

–​​ معلومات عن البدل عبر الإنترنت

كتب بواسطة جلال علي

اترك تعليقاً