حذف المبتدأ والخبر بين الجواز والوجوب

حذف المتبدا وجوبا

يتم حذف المبتدا في عدد من الحالات، اشهرهم ثلاث حالات:

  • المخصوص بالمدح أو الذم بعد (نعم- بئس- حبذا- لاحبذا).​​ 

امثلة: – لا حبذا النفاق

  • نعم خلقا الصدق

  • “سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم”

فنجد انه في المثال الاول كلمة النفاق تعرب خبر لمبتدا محذوف وجوبا تقديره هو ( أحد الأوجه الصحيحة لاعرابها والوجه الاخر مبتدا مؤخر وكلامها صحيح، ما يعنينا في هذا الموضع هو الحالة الاولي). كذلك في الجملة الثانية الصدق تعرب خبر لمبتدا محذوف وجوبا تقديره هو. أما في الجملة الثالثة فنجد أن كلمة ثلاثة مرفوعة ولا يصح اعرابها مبتدا لان بها جملة مكتملة، فنجد أنها خبر لمبتدا محذوف وجوبا تقديره هم، وقد يسال سائل لماذا ليست “هم ثلاثة” والاجابة لان لغة العرب اعتادت التقصير في الجمل والكلمات التي يفهمها المخاطب بغير لفظها، لذا اجابة السؤال “كيف حالك؟” اذا سالناها لعربي علي سليقته سيجيب “بخير!” ولم يقل حالي بخير، وهكذا دواليك.

  • أن يكون الخبر شبه جملة بغرض القسم(بحياتي- بحياتك- في عنقي).​​ 

أمثلة: – في عهدي لاردن لك حقك!​​ 

نجد أنه في عهدي جار ومجرور والياء ضمير مبن في محل جر مضاف اليه(خبر مقدم) أما اين المبتدا المؤخر فنجد أنه محذوف تقديره قسم .

  • إذا كان الخبر مصدر نائب عن فعله مثلا قوله تعالي”فصبر جميل والله المستعان علي ما تصفون”. فصبر هنا خبر مرفوع لمبتدا محذوف تقديره حالي، وكلمة جميل نعت. وقس علي ذلك.

ملاحظة هامة:​​ اذا كان المصدر منصوبا اعربناه مفعول مطلق منصوب، مثلا: صبرا جميلا لا تتعجل. فكلمة صبر مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره اصبر. وهذا مشهور في لغة العرب أن يحذف الفعل ويفهم من سياق الكلام، فنجد مثلا في قوله تعالي “وامرأته حمالة الحطب” فكلمة حمالة منصوبة فلما النصب ؟ والجواب أنها مفعول به لفعل محذوف تقديره أذم، أي أن هذا يكثر في لغة العرب.

حذف المبتدا جوازا:

  • في الاجابات علي بعض الاسئلة مثل” أين الدار؟ فتقول الدار بجوار المسجد أو تقول بجوار المسجد، وهذا افضل لانه ايجاز، فنعرب في المسجد خبر مقدم والمبتدا تقديرا هو كلمة الدار.

  • اسماء الكتب والروايات مثل: طموح جارية – قصة عنترة إلخ. فكلمة طموح مثلا هي خبر لمبتدا محذوف جوازا تقديره هذه.

حذف الخبر وجوبا:

يحذف الخبر وجوبا في ثلاث حالات:

  • واو الملازمة (المصاحبة) مثلا: – الجندي وسلاحه. – الطالب ومذاكرته.

فنجد أن كلمة الجندي، الطالب مبتدا وبعدهما معطوف، ثم أين الخبر؟ الخبر محذوف وجوبا تقديره مقترنان أو متلازمان.​​ 

لاحظ! لايصح قولنا الجندي وسلاحه، أن نعرب سلاحه مفعول معه علي اساس أن الواو واوا للمعية، لان واو المعية لابد أن تسبق بفعل مثل استيقظت والصباح.

  • بعد القسم في صيغة الجار والمجرور أو النكرة ومضاف إليه( أيم الله- أيمن الله- لعمرك) مثلا “قالوا تالله لقد اثرك الله علينا” فنجد أن كلمة ت حرف جر، الله لفظ الجلالة اسم مجرور علي التعظيم ( اسم مجرور) ثم جواب القسم والخبر محذوف تقديره قسم. مثال اخر – أيم الله إنك لصادق. أيم مبتدا، والخبر محذوف بالمثل.

  • بعد كلمة (لولا). لولا رحمة الله لهلكنا. فرحمة مبتدا والخبر محذوف وجوبا تقديره معنا أو موجودة.

حذف الخبر جوازا:

مثل حذف المبتدا جوازا، أي في بعض الاسئلة مثل:- من يلعب الكرة؟ والاجابة قد تكون أحمد يلعب الكرة وقد تكون أحمد فحالتنا هنا هي الثانية فيكون احمد مبتدا والخبر يلعب الكرة محذوف اي تكون الاجابة احمد وفقط.

تذكر دائما أنه يمكنك التواصل مع​​ معلم لغة عربية​​ ومعلم نحو خبير عبر​​ منصة نحو

المصادر
– المعرفة العربية

-​​ نحو

– رحيق النحو لحسن محمد حسن

– النحو الكامل

اترك تعليقاً