أوضاع العرب قبل الإسلام الجزء (1) البيئة الجغرافية والبنية الاساسية.

أوضاع العرب قبل الإسلام الجزء (1) البيئة الجغرافية والبنية الاساسية.

أما بعد فإن جزيرة العرب واحدة من أهم المناطق الموجودة وذلك لانها تعبر في مكان استراتيجي كما يقال في المصطلحات العسكرية إذ تعتبر معبرا لثلاث قارات هي أسيا وأوروبا وأفريقيا، فتملك ما تملك من طرق التجارة التي لا غني عنها للربط بين هذه القارات الضخمة.

ومما لاشك فيه أنها كانت أيضا معلما تاريخيا ليس فقط لساكنيها بل للبشرية جمعاء، إذ أمر الله سبحانه آدم ببناء الكعبة- وهذا علي أحد قولين إذ قيل أيضا أن الملائكة هي أول من بني الكعبة- ثم جاء ابراهيم واسماعيل عليهما السلام واوحي اليهما ربهما أن طهرا بيتي كما في الآية “إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ”.

الموقع الجغرافي:

تعتبر شبه جزيرة العرب أكبر شبه جزيرة في العالم وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة اسيا وربما دفع العلماء لتسميتها بجزيرة لانها تحيط بها الأنهار والبحار من جميع الاتجاهات.

وسموها بجزيرة العرب لان معظم سكانها يتحدثون بالعربية.حدودها من الشرق الخليج العربي ومن الغرب البحر الأحمر ومن الشمال والشمال الشرقي خط يمتد من خليج العقبة  حتي مصب شط العرب في الخليج العربي.

البنية الأساسية لجزيرة العرب:

تتكون معظم أراضي الجزيرة العربية من بوادر وسهول غلبت عليها الطبيعة الصحراوية وهذا معروف منذ القديم وليس بمستجد. فهي أراضي مرتفعة من الغرب تسيطر عليها السهول الضيقة وتكون سلسلة من المرتفعات توازي البحر المتوسط في الشرق. وكذلك توجد اراضي محصورة بين السلسلة المشار إليها وساحل البحر، وهي ضيقة بشكل عام.

وتتكون كذلك من أراض أقل ارتفاعا في الشرق تنحدر إلي الخليج العربي بشكل تدريجي وطويل، وتتالف الأراضي الوسطي من هضبة تدعي نجد.

ونلاحظ تكون ثلاثة أشكال من الكتل الصخرية آنذاك:

1-النفود وهو تكوين صخري تكون بفعل تفتت أحجار الجرانيت، ويقع في شمالي الجزيرة العربية بين نجد وبادية الشام. يمتد نحو مائة واربعين ميلا من الشمال إلي الجنوب. وقد تنمو في مثل هذه المناطق الوعرة بعض النباتات الصحراوية وتخضر ولكن هذا الاخضرار لا يستمر طويلا.

2-الدهناء: وهو تكوين صخري صحراوي وهو مساحة من الاراضي ذات الرمال الحمراء اللون وتقدر مساحته بخمسين ألف ميل مربع وتسمي المنطقة الجنوبية منه بالربع الخالي لخلوها من الخليقة (الناس).

وهناك دلائل علي أن هذه المنطقة كانت متستوطنة أو مسكونة قبل الإسلام بأناس، إذ بدت التربة خصبة أكثر من غيرها، ويستخدمها البدو في عمليات الرعي.

3-الحرار: وهو تكوين صخري صحراوي عبارة عن أرض بركانية تغطيها أحجار سوداء محروقة بالنار. تكونت كما من اسمها من تراكم المواد البركانية. وكذلك يمكن تعريفها انها تكونت بفعل المواد البركانية، ويشاهد منها نوعان: نوع  يتألف من فجوات البراكين نفسها، ونوع تكون من حممها “اللابة التي كانت تقذفها، يسمي نوع منها بعد أن تبرد وتتفتت بفعل التقلبات الجوية(اللابة)، فتكون ركاماً من الحجارة البركانية يغطي الأرض بطبقات، قد تكون سميكة، وقد تكون رقيقة، تتبعثر فيظهر من خلال فجواتها وجه الأرض الأصلية

المصادر:

كتاب تاريخ العرب قبل الإسلام لدكتور محمد سهيل طقوش

– موقع المرجع -جغرافيا جزيرة العرب قديما-.

 

اترك تعليقاً