ظن وأخواتها​

ظن وأخواتها:​​ أفعال ناسخة تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر فتجعلهما مفعولا به أولا ومفعولا به ثانيا.

أخوات ظن: علم، رأي، وجد، حسب، خال،وهب، ترك.

الأمثلة:​​ أ- اللهم أرنا الحق حقا.

ب- وجدت الشارع مزدحما.

ج- ظننت السماء ممطرة.

د- حسبت الرجل واقفا

ه- جعلت الثلاجة الماء ثلجا.

بتأمل الأمثلة السابقة نجد أنه: في الجملة الأولي الجملة قد تحولت من مبتدأ وخبر”الحق حق” وهي جملة كاملة صحيحة، إلي أن اصبحت كما في المثال، وذلك بادخال فعل من أخوات ظن وهو رأي، فاصبح “الحق” مفعول به أول، و”حقا” مفعول به ثان.

كذلك في الجملة الثانية “ب” وجدت الشارع مزدحما، أصلها من المبتدأ والخبر الشارع مزحم فتحولت، ليكون ” الشارع” : مفعول به أول، “مزدحما”: مفعول به ثان

أمثلة:

​​ الكلام عنوان على صاحبه … علمت الكلام عنوانًا على صاحبه المجاملة حارسة للصداقة … ظننت المجاملة حارسة للصداقة،​​ الوفاء دليل على النبل … اعتقدت الوفاء دليلًا على​​ النبل،​​ الماء الجامد ثلج … صار​​ الماء البارد ثلجًا..​​ الخشب مشتعل … تركت النار الخشب رمادًا من النواسخ ما يدخل -في الغالب على المبتدأ والخبر فينصبهما معًا، ويُغير اسمهما؛ إذا يصير اسم كل منهما: “مفعولًا به”٤ للناسخ. “مثل: علم، ظن – أعتقد – صبر … ، وغيرها من الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة المعروضة”. وهذا هو: “القسم الثالث” من النواسخ، ويشتهر باسم:

“ظن وأخواتها” وليس​​ به حروف؛ فكله أفعال، أو أسماء تعمل عملها. وتنحصر هذه الأسماء في مصادر تلك الأفعال، وفي بعض المشتقات العاملة عملها. فالفعل الماضي المتصرف​​ هنا لا ينفرد وحده بالعمل السالف؛ وإنما يشابهه فيه ما قد يكون له من مضارع، وأمر، ومصدر، واسم فاعل، واسم مفعول، دون بقية المشتقات الأخرى. أما غير المتصرف فعمله مقصور على صبغته الخاصة به، إذا ليس لها فروع، ولا صيغ أخرى تتصل بها.​​ مثال في درس المدح والذم كما سبق وأشرنا الي أن الفعلين نعم وبئس جامدين لا يمكن تغيير شكليهما فهكذا في موضوعنا هذا.

 

وتقسم​​ الأفعال العاملة هنا قسمين؛ مراعيًا الأغلب في استعمالها،​​ هما: “أفعال قلوب”٤ و “أفعال تحويل”. ولا بد لكل​​ فعل من القسمين من فاع.ل, ولا يغني عنه وجود المفعولين أو أحدهما:

أ- فأما أفعال القلوب فمنها ما قد يكون معناه العلم:​​ أي: الدلالة على اليقين​​ والقطع، ومنها ما قد يكون معناه الرجحان،​​ والنوعان صالحان للدخول – مباشرة – على المبتدأ الصريح، وعلى المصدر المؤول من “أن مع معموليها”، أو: “أن والفعل مع مرفوعه“.

 

ويشتهر من الأفعال الأول سبعة:

 

١- علم؛ مثل:​​ علمت النبي صادقا.

 

٢- رأى؛ مثل: رأيت الأمل​​ موجودا.

 

٣- وجد؛ مثل: وجدت ضعاف الأمم تهبًا لأقويائها.

 

٤- دري؛ مثل: دريت المجد قريبًا من الدائب في طلبه.

 

٥- ألفي, مثل: ألفيت الشدائد صاقلة للنفوس، “بل نتبع ما ألفينا عَليه آباءنا​​ “.

 

٦- جعل؛ مثل:​​ جعلت الولد ماشيا في أدب.

 

٧- تعلم, مثل: “اعلم”: مثل: تعلم وطنك شركة بين أبنائه.

 

ويشتهر من الأفعال الثانية ثمانية، هي:

 

١- ظن؛ مثل: ظن الطيار النهر قناة.

 

٢- خال مثل: خال المسافر الطيارة أنفع له، وهو يحال الركوب فيها متعة.

 

٣- حسب؛ مثل: أحسب السهر الطويل إرهاقًا، وأحسب الإرهاق سبيل المرض، وقول الشاعر:

 

لا تحسبن الموت موت المبلي … وإنما الموت سؤال الرجال.

 

٤- زعم٤؛ مثل: زعمت الملاينة مرغوبة في مواطن، وزعمت التشدد مرغوبًا في أخرى، وقول جرير:

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا…. أبشر بطول سلامة يامربعُ.

فالمصدر المؤول في محل نصب مفعول به.

 

(٥) عَدَّ؛ مثل: عدَّدت الصديق أخاً. وقول الشاعر:

 

فلا تَعْدُد المولَى ​​ شريكَك في الغنى … ولكنما المولَى شريكُكَ في العُدمِ​​ 

 

(٦) حَجَا (٣) ؛ مثل: حَجَا السائحُ المِئذنة بُرْجَ مراقبة.

 

وقول الشاعر:

 

قد كنت أحْجُو أبا عمْروٍ أخاً ثقةً … حتى ألَمَّتْ بنا يوماً​​ ​​ مُلِمَّاتُ

 

(٧) جَعَلَ؛ مثل: جعل الصياد السمكةَ الكبيرةَ حوتاً.

 

وقوله تعالى في المشركين: {وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا} … (٤) [الزخرف: ١٩]

الملائكة مفعول به اول منصوب واللذين اسم موصول مبني في محل نصب نعت، هم مبتدا، عباد:خبر،الرحمن:مضاف اليه، إناثا:مفعول به ثان.

 

(٨) هَبْ؛ “: هبْ مالَك سلاحاً في يدك؛ فلا تعتمد عليه وحده…وهو بمعني افترض او سلم،

 

وهذا الفعل دون بقية أفعال الرجحان السّالفة -جامد، ملازم صيغة الأمر.

 

***

 

(ب) وأما أفعال التحويل (أو: التَّصيير) فأشهرها سبعة، ولا تدخل على مصدر مؤول من “أنَّ” مع معموليها، أو: من “أنْ” الفعل مع مرفوعه (٧) – وهي:

 

(١) صَيَّر؛ مثل: صَيَّر​​ الرجل الماء ثلجا، وصَيَّر السبيكةَ سوَاراً.

 

(٢) جَعَلَ؛ مثل: جعل​​ الشارح الدرس سهلا.

 

وقول الشاعر:

 

اجعلْ شعارك رحمةً ومودةً … إن القلوب مع المودة تُكْسَبُ

 

(٣) اتَّخذَ؛ مثل: اتخذ المهندسون الحديدَ والخشبَ باخرةً، واتخذ المسافرون الباخرةَ فُنْدُقاً.

 

(٤) تَخٍذَ؛ مثل: تَخِذَت الحرارةُ الثلجَ ماءً، وتَخِذَت الماءَ بخاراً.​​ وهذا فعل قل استخدامه.

 

(٥) تَرَك؛ مثل: ترك الموجُ الصخورَ حصىً، وتركت الشمس الحصَى رمالا.

 

(٦) رَدَّ؛ مثل: ردّ الأمل الوجوهَ الشاحبةَ مُشْرقةً، وردّ النفوس اليائسة مستبشرةً.

 

(٧) وَهَبَ؛ مثل: وهَبَت الحَبَّ دقيقاً، ووهبت الدقيقَ عجيناً (٢) .

 

***

 

وفيما يلي بيان موجزَ للأفعال السابقة، وأنواعها المختلفة:

ظن وأخواتها

أ- أفعال قلْبية

– أفعال يقين، وأشهرها سبعة:

 

(١) علِمَ ١ (٢) رأى (٣) وجَد (٤) دَرَى (٥) ألفَى (٦) جَعَل (٧) تعلَّم، بمعنى: اعلم

 

– أفعال رجحان، وأشهرها ثمانية: (١) ظنّ (٢) خال (٣) حسِبَ (٤) زعم (٥) عَدَّ (٦) حَجَا (٧) جعل (٨) هبْ

 

ب- أفعال تحويل

 

أشهرها سبعة: (١) صَيَّر (٢) جَعَل (٣) اتخذَ (٤) تَخِذَ (٥) تركَ (٦) ردّ (٧) وهبَ

 

(١) ليس من اللازم -كما أشرنا (١) – أن يكون المفعولان أصلهما المبتدأ والخبر حقيقة، بل يكفي أن يكون أصلهما كذلك ولو بشيء من التأويل المقبول، كالشأن في أفعال التحويل، وكالشأن في: “حسب”؛ مثل: صيرُ الفضة خاتَماً؛ إذ لا يصح المعنى بقولنا: الفضةُ خَاتَمٌ؛ لأن الخبر هنا لس هو المبتدأ في المعنى الحقيقي؛ فليست الفضة هي الخاتم، وليس الخاتم هو الفضة؛ إلا على تقدير هذه الفضة ستئُول (٢) إلى خاتم. ومثل: حسبت المِرِّيخَ الزُّهَرَة؛ إذ لا يقال على سبيل الحقيقة المحضة: المِرِّيخُ الزُّهَرة؛ لفساد المعنى كذلك؛ فليس أحدهما هو الآخَر، إلا على ضرب من التشبيه. أو نحو من التأويل السائغ، المناسب للتعبير. فالأول (أي: التشبيه) قد جعل المفعول الثاني بمنزلة ما أصله الخبر. وإن لم يكن خبراً حقيقياً في أصله.

 

هذا كلامهم. والواقع أنه لا داعي لهذا التمحل، والتماس التأويل؛ إذ يكفي أن يكون فصحاء العرب قد أدخلوا النواسخ على ما أصله المبتدأ والخبر حقيقة، وعلى ما ليس أصله الحقيقي المبتدأ والخبر، مما يستقيم معه المعنى المراد بغير غموض.

 

(ب) ليس من اللازم أن تدخل أفعال هذا الباب القلبية على المبتدأ والخبر لتنصب كلاًّ منهما مباشرة (٣) فقد تدخل على “أنّ” مع معموليها، أو: على “أنْ” مع الفعل؛ فيكون المصدر سادّاً مسد المفعولين (٤) ، مغنياً عنهما.

 

مثل: علمت أن السباحة أسْلمُ من الملاكمة، وأظن أن العاقل يختار الأسلم وقول الشاعر:

 

يرى الجبناء أن الجبن حزمٌ … وتلك خديعة الطبع اللئيم

 

ومثل: دَرَيت أن الكِبْرُ بغيض إلى النفوس الكبيرة، ووجدت أن صغائر الأمور محببة إلى النفوس الصغيرة. ومثل: من زعم أن يَخْدعَ الناسَ فهو المخدوع ومن حسب أن يدرك غايته بالتمني فهو مخبول (١) .

 

أما أفعال التحويل فلا تدخل على “أنّ” ومعمليها، ولا على “أنْ” والفعل مع فاعله (٢) …

 

(ج) جرى بعض النحاة على تقسيم الأفعال القلبية السابقة أربعة أقسام، بدلاً من اثنين:

 

فلليقين وحده خمسة: وجد – تَعلمْ، بمعنى: اعلم – دَرى – ألْفَى – جعل.

 

وللرجحان وحده خمسة: جعل – حجا – عدّ – زعم – هبْ، بمعنى: ظُنّ.

 

وللأمرين والغالب اليقين، اثنان: رأى – علِم.

 

وللأمرين والغالب الرجحان، ثلاثة: ظنّ – خال – حَسِب.

 

لكن التقسيم الثنائي أنسب، لأنه أدمج القسم الثالث فى الأول، والرابع في الثاني؛ نظراً للغلب عليهما، وتقليلاً للأقسام (١) ، واكتفاء بالإشارة إلى أن كل فعل يستعمل في معنىً آخر غير ما ذكر له، مع ضرب أمثلة لذلك:

 

١- فمن أفعال اليقين وألفاظه ما يستعمل في الرجحان؛ فينصب مفعولين أيضاً، وقد يستعمل في بعض المعاني الأخرى، فينصب مفعولاً به واحداً، أو لا ينصب؛ فيكون لازماً. كل ذلك على حسب معناه اللغوي الذي تدل عليه المراجع اللغويَّة الخاصة، وليس هنا موضع استقصاء تلك المعاني؛ وإنما نسوق بعضها: فمن الأمثلة: الفعل “عَلِمَ”؛ فإنه ينصب المفعولين حين يكون بمعنى: اعتقد وتيقن -كما سبق-؛ مثل: علمت الكواكبَ متحركةً. وقد يكتفي بمفعول به واحد في هذه الحالة؛ بأن نأتي بمصدر المفعول الثاني، وننصبه مفعولاً به، ونكتفي به، بعد أن نجعله مضافاً أيضاً، ونجعل المفعول الأول هو المضاف إليه. فنقول: علمت تَحَرّكَ الكواكب، فيستغني عن المفعول الثاني وعن تقديره.

 

ومن النحاة من لا يقصر هذا الحكم على “عَلِمَ”؛ بل يجعله عامًّا في جميع أفعال هذا الباب؛ فيحيز إضافة مصدر المفعول الثاني إلى المفعول الأول، والاكتفاء بهذا المصدر مفعولاً به واحداً (٢) .

المصادر:

-​​ المعرفة العربية

-​​ وزارة التربية والتعليم – منصة التعليم الإلكتروني​​ (moe.gov.eg)

-​​ مراجعات من كتب(رحيق النحو(علم)، كتاب النحو الوافي)

شاهد ايضا

تواصل مع معلم نحو خبير
، يمكنك التواصل الان مع خبير نحو لشرح مناهج الثانوية العامة والازهرية ونظام الثانوي الكويتي والسعودي. ماذا يمكن أن يقدم لك معلم النحو المتخصص؟

في المنهج المصري يمكن لمدرسي النحو :– شرح دروس المرحلة الابتدائية وتاسيس الطالب نحويا علي اسس سليمة ومتفق عليها بين الخبراء التعليميين عن طريق الشرح اولا ثم الممارسة وحل كمية لا باس بها من التمارين التي تمكن الطلاب من مواكبة صعوبة الامتحانات، يمكن لمعلمي النحو

تواصل مع معلم متخصص
تواصل مع معلم متخصص في نحو

شرح جميع الدروس الموجودة مثل المثني واعرابه ، وانواع الجموع ومرونة اعراب الكلمة حسب موقعها في الجملة،وجمع التكسير والفرق بينه وبين جمع المذكر السالم، واعراب جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم والعلامات التي توجد في اعراب الفاعل،علامات اعراب الفاعل وكذلك جميع دروس الترم الثاني الصف الخامس الابتدائي من درس علامات اعراب المفعول به ودرس المفعول لاجله وتمارين مكثفة علي هذا الدرس لاهميته والمفعول المطلق وبعض التطبيقات عليه ، وتاسيس الطالب لمعرفة اصول الكلمة وبنية الجملة من مبتدا وخبر، والمضاف اليه وصوره المختلفة.وشرح جمبع دروس الصف السادس الابتدائي من انواع الخبر المختلفة وتطبيقات وتمارين عليه مع معلم نحو متخصص، ويستطيع مدرس العربي المتخصص في علوم النحو تبسيط اكثر الاشياء تعقيدا في النحو اذ يتميز مدرسونا بالمرونة للتفاعل مع عقليات الاطفال حتي السادس الابتدائي ومتخصصو المرحلة الابتدائية في اللغة العربية لدينا.ثم التوغل في باقي المنهج من اساسيات النحو التي لا غني عنها لاي طالب من كان واخواتها وانواع خبرها، وإن واخواتها وانواع خبرها كذلك وشرح منهج الترم الثاني من النحو(الترم الثاني نحو الصف السادس الابتدائي) من دروس الاسماء الخمسة واعرابها،واعراب الفعل المضارع والافعال الخمسة واعرابها واساسيات التنكير والتعريف(النكرة والمعرفة) ودرس النعت والحال

تواصل مع معلم لشرح درس الحال
ما هو درس الحال شرح مؤسسة نحو

كل ما عليك هو التواصل مع مدرس نحو لشرح دروسك اونلاين
واذا كان لديك سؤالا فيمكن لك سؤاله بحرية تامة وانتظر الاجابة

تواصل مع خبير نحو
حجز حصص نحو اونلاين

في مدة لا تتجاوز عدة ساعات، حل اسئلة نحوية
وكذلك يمكنك التواصل مع معلم لغة عربية عبر الواتس اب لحجز حصة اونلاين قبلها ب12 ساعة علي الاقل
ولا تنس التواصل مع ادارة المؤسسة اذا اردت الشكوي من أي مدرس يعمل في مؤسسة نحو

مؤسسة نحو
مؤسسة نحو لشرح قواعد النحو العربي

،رغم علمنا بكفاءة معلمينا الا اننا ننصت بشكل واسع الي شكاوي مستخدمينا الكرام. أما بالنسبة للصف الاول الاعدادي فيتم شرح جميع الدروس بداية من درس همزة القطع وألف الوصل ثم أنواع الخبر المختلفة ثم الضمائر علي اختلافها بارزة كانت أو مستترة متصلة أو منفصلة وكل هذه في دروس مع معلم خبير في اللغة العربية والنحو العربي، لاحظ يمكنك فقط اختيار درس من هذه الدروس والتواصل مع معلم لشرحه وحل تمارين نحوية مختلفة ومتنوعة علي هذا الدرس ولا ينبغي عليك اخذ جميع الدروس(فقط ما تحتاج اليه) ويمكنك التواصل مع معلم لحل تمارين نحوية لتثبيت الفهم، ويمكنك التواصل مع معلم لحل قطع نحوية من الملخصات والامتحانات السابقة فقط عليك اخبار المعلم قبلها ، وبالنسبة للمتفوقين واوائل الطلبة في النحو فيوجد متخصصون لشرح الاجزاء التي تحتاج الي تفكير ناقد ومهارات ومعارف واسعة،

ونكمل باقي دروس الصف الاول الاعدادي من الافعال الصحيحة والافعال المعتلة.

شرح الافعال الصحيحة والافعال المعتلة
شرح الافعال الصحيحة والافعال المعتلة

أما في الترم الثاني(الترم الثاني الصف الاول الاعدادي) فيتم شرح دروس مثل اسلوب الشرط والفعل اللازم والفعل المتعدي والفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول ونائب الفاعل ودرس ظن واخواتها والأفعال التي تنصب مفعولين ليس اصلهما المبتدا والخبروفي الصف الثاني الاعدادي الترم الاول يتم شرح مجموعة من الموضوعات غاية في الاهمية مثل موضوعالاعراب والبناء الذي يستمر مع الطالب وحتي نهاية المرحلة الثانوية والنعت والحال والعطف بانواعه المختلفة ثم يختم الترم الاول الصف الاول الاعدادي منهج النحو بدرس االتوكيد بانواعه وفي الترم الثاني يتم شرح التمييز بتفاصيله الدقيقة حيث يشكل درس التمييز

التمييز
شرح درس التمييز نحو

عبئا علي بعض الطلاب لكن سويا سنري انه فقط مجرد تدريب واعراب ثم يتطرق الي بعض موضوعات الصرف (لاحظ اذا كان لديك مشكلة في الصرف مع موضوع معين،فيوجد ) درس المجرد والمزيد واصول الكلمة والتغيرات التي تطرا عليها وموضوع الكشف في المعجم الذي لا يخلو امتحان ثانوية عامة منه، والتعرف علي ميزان الكلام العربي والميزان الصرفي لاحظ هناك بعض المعلمين المهتمين بعلم الشعر فيمكنك من خلالهم اعراب نصوص كاملة والتعرف علي الاحكام الاعرابية في نص كامل مثل نص تواضع سيدنا عمر ، او شرح التفصيل اللغوي والنحوي في بعض سور القران، فقط تواصل معنا وفي الصف الثالث الاعدادي والتي تعتبر اهم مرحلة في هذه الفترة يتم عمل حصص مراجعة لجميع
موضوعات النحو
في الصف الاول والثاني الاعدادي للتاكد من استيعاب الطالب لهذه الموضوعات (هذا يمكن ان تتواصل مع المعلم لتحصل علي هذه الحصص منفردة عن غيرها) ثم البدء بموضوعات المقرر منها المنادي بانواعه والبدل بانواعه واسلوبا لمدح والذم ثم موضوع من اهم الموضوعات في علم النحو وهو الممنوع من الصرف
وفي الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الاعدادي يتم شرحاسم الفاعل واسم المفعول بانواعهما وباقي المشتقات مثل صيغ المبالغة واسم الالة واسما الزمان والمكان ثم اسم التفضيل ولدينا معلمون أكفاء لشرح جميع دروس الصف الاول والثاني والثالث الثانوي، فمنهج الصف الاول الثانوي الترم الاول نحو يشمل دروس الافعال الناقصة والتامة وافعال المقاربة والرجاء والشروع واعمال المشتقات مثل اعمال اسم الفاعل واسم المفعول، ولاحظ يوجد معلمون مختصون لشرح منهج البلاغة وهذا متعلق بجزء الشعر في الثانوية ، فيمكن للمدرس شرح درس التشبيه والاستعارات سواء كانت المكنية او التصريحية مع حل قطع بلاغة متنوعة، فقط تواصل مع معلم البلاغة والشعر، وفي الترم الثاني من منهج النحو للصف الاول الثانوي يتم شرح درس اسلوب الاستثناء والاسم المقصور والمنقوص والممدود ثم يتم شرح درس الملحق بالمثني وجمع المذكر السالم واسناد الافعال الي الضمائر ، وفي الصف الثاني الثانوي الترم الاول يعني بشرح دروس إعراب الفعل المضارع وجزم المضارع والجملة الطلبية وجواب الطلب وحالات توكيد الفعل بالنون ، لاحظ! يمكنك التواصل مع معلم بلاغة وشعر لشرح منهج البلاغة والشعر للصف الثاني الثانوي الترم الاول من دروس هامة مثل الطباق والمقابلة والكناية واسلوب السجع كل ما عليك هو تواصل مع معلم شعر وبلاغة، لاحظ مدة الحصة قد تزداد عن ساعة او ساعة ونص بنفس سعر الحصة الطبيعي ونعني فقط بافهام الطلاب وشرح الدروس واستيفاء حقوق الطلاب مقابل مبلغ الحصة الذي يدفع، وكذلك يقوم المعلم بحل التمارين اضافة علي الحصة للتاكد من الفهم التام من الحصة واذا لم يع(يفهم) الطالب الدرس يمكنه طلب اعادته عن طريق التواصل مع ادراة المؤسسة فتقوم المؤسسة بعمل درس مجاني للطالب اذا قبلت الشكوي، الدرس يكون مسجل ويرسل للطالب مجانا فقط علي ثمن الحصة فقط، ويتم ارسال جميع الملفات التي استخدمت في هذه الحصة مجانا للطالب اذا رغب بذلك ويتم ايضا شرح الاعراب في المنهج الجديد للصف الثاني الثانوي الترم الثاني وشرح الاجزاء المختلفة بالاضافة الي الاجزاء الاخري الهامة والتحليل النحوي لبنية الكلمة والتدريب علي حل امتحانات نهائية وحل قطع كاملة