ينقسم الإسم في حالة النكرة وعدم الإضافة إلي :

1- أسماء يلحق آخرها التنوين وهي ألاسماء المصرفة.

2- أسماء لا يمكن أن يلحق بها التنوين، وهي موضوع الدرس- الممنوع من الصرف-.

الممنوع من الصرف: ينقسم إلي نوعين:

أولا ممنوع من الصرف لسبب.

ثانيا الممنوع من الصرف لسببين.

اولا الممنوع من الصرف لسبب: 

أ– صيغة منتهي الجموع        ب- ما لحقته ألف التأنيث الممدودة.           ج- ما لحقته ألف التانيث المقصورة.
 
  أ- صيغة منتهي الجموع: هو جمع تكسير فيه ألف بعدها حرفان أو ثلاثة، وسطها حرف ساكن.
مثل: ♦ لا تتسرع في الحكم علي الناس، فلا نعرف ضمائر أحد.
 ♦ رأيت مصابيحَ كثيرة.
♦ أرشدنا القرآنُ إلي منابرَ الحق.
ب- ما لحقته ألف التأنيث الممدودة: وعرف بالاسم الممدود: وهو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، مثل:
 ♦ شاهدت أعلاما زرقاء.
♦ تطل بيوتنا علي أراضٍ خضراء
 ج- ما لحقته ألف التأنيث الممدودة: وهو الاسم المقصور(سوف يلي ذكره بالتفصيل)، وهو كل اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها، مثل: ♦ منَّ الله علينا بنعم كبري         ♦ لابي الطيب المتنبي مكانة عُليا.


لاحظ!
+ لابد كما أشرنا في التعريف أن يكون وسط الكلمة في صيغة منتهي الجموع ساكنة، فمثلا كلمة القرامِطَة ليست ممنوعة من الصرف لان الطاء حرف غير ساكن.
 
 

 

ثانيا الممنوع من الصرف لسببين: 

1- الأعلام الممنوعة من الصرف( السبب الأول دائما لان الاسم علم):
 
أ- العلم المؤنث        ب- العلم الأعجمي (غير العربي)           ج- العلم الذي علي وزن الفِعل.    د- العلم المركب تركيبا مزجيا
ذ- العلم المختوم بألف ونون زائدتين      ر- العلم الذي علي وزن فُعَل  
⇔لاحظ السبب الأول مشترك دائما وهو العلمية. 

 أ- العلم المؤنث 

: سواءا كان:

 * به تاء التانيث أو خاليا منها، مثل: ♦ اجتهدت آمنة ونُهي.
* مؤنثا حقيقيا:( أي: أنه يدل علي أنثي تلد أو تبيض)، مثل:  عادت أروي من المدرسة.
* مؤنثا لفظيا (أي: أنه اسم لمذكر لكن لحقته تاء التانيث)مثل: ♦ فاز أسامة بجائزة الشعر.
* علما لمكان، مثل سافرت إلي أسيوط ورأيت جمالها.
* العلم المؤنث الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه من الصرف، مثل:- مصرُ أو مصرٌ.
ب- العلم الأعجمي (غير العربي) :
 ♦”إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ
♦ “إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ”
♦ عاد الوزير من بكين بالأمس.
لاحظ!: العلم الأعجمي الثلاثي ساكن الوسط ينون مثل قول (بعث الله نوحاً رسولا).
 ♦ صلي الله علي أحمدَ المختار. (وهو علم علي وزن أفعل).
♦ أكرم طالب مجتهدٌ. (وهو علم علي وزن أفعل).
♦  ذهب يزيد إلي المدرسة. (وهو علم علي وزن يفعل).

  د- العلم المركب تركيبا مزجيا:
♦ حضرموت هضبة من الهضاب المشهورة.
بور سعيد هي مدينة مصرية.

 ذ- العلم المختوم بألف ونون زائدتين:
سليمانُ بن داوود من أشهر أنبياء بني اسرائيل.
ؤ تزوج عثمانُ رضي الله عنه من ابنتي الرسول ﷺ.

 ر- العلم الذي علي وزن فُعَل: مثل:

♦ عُمر بن الخطاب ثاني خلفاء الراشدين.

♦ مُضر  الجد السابع عشر لرسول الله ﷺ.


 2- الصفات الممنوعة من الصرف:
أ- الصفة التي علي وزن فَعْلان ومؤنثها علي وزن فَعَلي مثل:
 

 ♦ الظمآن قد يحلم بالماء.(مؤنثها ظمأي)
♦ الجوعان يبحث عن الطعام.(مؤنثها جَوْعَي).

ب-الصفة التي علي وزن أفعل مثل:
 
 ♦ كلام الإمام الشافعي من أحسن الشعر.
♦ اشتريت حذاء أسود.
 
ج-الصفة التي علي وزن فُعَال او مَفْعَل للأعداد (من 1:10) مثل:
 
 ♦ نظمت الصف أُحاد أُحاد.
♦ رايت العصافير تطير مثني مثني.
*ملاحظات: ♦ إعراب الصفة التي علي وزن (فُعال أو مَفْعل): – دخل الأطباء المشفي أحادَ أحادً. فنعرب أحاد الاولي حالا وتكون الثانية توكيداً. وهكذا بقية من 1:10 مثل عُشار ومعَشر. 

 

إعراب الممنوع من الصرف:

يرفع بالضمة، مثل: 

♦ أضيئت المصابيحُ بالامس. ( المصابيح: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة).

♦ الحذاءُ الأسود هو أفضل ما ترتدي.

  ينصب بالفتحة، مثل:

♦ رايت منابيعَ كثيرة.

♦ اشتريت سيارة خضراءَ.

⇔ يجر بالكسرة (!ذا كان معرفا بأل أو بالاضافة) مثل:

♦ صليت في مساجد القرية.(مساجد: اسم مجرور بالكسرة)

♦ صليت في المساجدِ.( المساجد: اسم مجرور بالكسرة)

و يجر بالفتحة إذا كان غير معرف بأل والإضافة):

♦ صليت في مساجدَ كثيرة.(مساجد: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة).

المصادر:

– المعرفة العربية

الملخصات الشارحة لمنهج اللغة العربية ومنها كتاب الامتحان.