الضمائر البارزة والمستترة
بداية ما هو الضمير؟
الضمير هو اسم معرفة يدل علي المتكلم أو المخاطب أو الغائب.
أنواع الضمائر:
أ- الضمائر البارزة وتنقسم إلي أ-1- منفصلة أ-2- متصلة
ب- الضمائر المستترة.
نبدأ أولا بالبارزة، أ- الضمائر البارزة وهي جلية من اسمها هي التي نكتبها وننطقها كلاهما معا، وهي نوعان:
أ-1- الضمائر المنفصلة: هي التي نكتبها وننطقها مستقلة أو غير متصلة بكلمات أخري، وهي ثلاثة أنواع:
أ-1.1- ضمائر المتكلم: – انا للمفرد، ونحن للجمع.
أ-1.2- ضمائر المخاطب: – انتَ (للمفرد المذكر)، انتِ (للمفرد المؤنث)، انتما (للمثني بنوعيه مذكرا كان أو مؤنثا)،أنتم(لجمع المذكر)، انتن(لجمع المؤنث).
أ-1.3- ضمائر الغائب: هو (للمفرد المذكر)، هي(للمفرد المؤنث)، هما(للمثني بنوعيه )، هم(لجمع المذكر)، هنّ (لجمع المؤنث).
ب- الضمائر المتصلة: هي التي تتصل بكلمة تسبقها، ولاتستقل بذاتها، وهي ثلاث أنواع:
ب.1- ضمائر الرفع المتصلة: وتعرب ضمائر مبنية في محل رفع فاعل، وهي:
–تاء الفاعل مثل استوعبتُ الشرح.
- ناء الفاعلين مثل استوعبنا الدرس.
- نون النسون مثل الفتيات استوعبن الدرس.
- واو الجماعة مثل المعلمون شرحوا الدروس.
- ألف الاثنين مثل المعلمان شرحا الدرس ذاته.
- ياء المخاطبة مثل انتِ تستوعبين.
ب.2- ضمائر النصب المتصلة: هي (ياء المتكلم، نا الفاعلين، كاف الخطاب، هاء الغيبة)
* إعرابها: تعرب ضميرا مبنيا في محل نصب:
⇐مفعول به: إذا اتصلت بفعل مثل:- اطربني صوت القارئ،- اعجبه شرح المعلم، – أعجبنا الكتاب.
⇐ اسما للحرف الناسخ إذا اتصلت به، مثل:- إنني معلم مجد، - إننا معلمون مجدون، – إنك معلم مجد.
ب.3- ضمائر الجر المتصلة: هي (ياء المتكلم، نا الفاعلين، كاف الخطاب، هاء الغيبة).
* أعرابها: تعرب ضميرا مبنيا في محل جر:
⇐مضافا إليه: إذا اتصلت باسم أو حرف، مثل: – بيتنا جميل، -بيتي جميل، – بيتنا فوقه تحلق الطائرة.
⇐ اسما مجرورا: إذا اتصلت بحرف الجر، مثل: – في بيتك كلب، – لنا كلب يحرص بيتنا،لقد تعلمت منك النحو.
2- الضمائر المستترة: وهي التي ليس لها وجود في النطق ولا الكتابة، ولكنها تفهم من معني الكلام، وتقدر جائما وتقع كذلل دائما في محل نصب، مثل: 1- رايت الطائر فوق الشجرة، 2- نعرف الحق، 3-الطفل يشرب اللبن.
نجد أنه في الجملة الاولي هناك ضمير مستتر تقديره أنا بعد الفعل رايت في محل رفع فاعل، وكذلك في الجملة الثانية الضمير المستتر نحن أي نعرف نحن الحق، وفي الجملة الثالثة يشرب والتقدير هو.
المصادر:
المعرفة العربية
الديوان المعرفي النحوي